طرق علاج فقر الدم عند الحامل

سوف نستعرض لكم اليوم من خلال هذا المقال بعض طرق علاج فقر الدم عند الحامل بالتفصيل، كما سنسلط الضوء أيضًا على كل ما يخص مرض فقر الدم من حيث الأسباب والأعراض وعوامل الخطر وغيرها العديد من الموضوعات الأخرى إلى جانب طرق علاج فقر الدم عند الحامل.

ما المقصود بفقر الدم في الحمل؟

طرق علاج فقر الدم عند الحامل
طرق علاج فقر الدم عند الحامل

يمكن تعريف مرض فقر الدم على أنه حالة مرضية يعجز فيها الجسم عن إنتاج ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء، ويترتب على هذا الأمر صعوبات في إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، الأمر الذي يسبب حالة من التعب والإرهاق المفرطين.

في الحالات التي يكون فيها فقر الدم شديد أثناء الحمل، تزيد احتمالية حدوث مضاعفات في الحمل أهمها الولادة المبكرة لذلك لابد من علاج هذا المرض أثناء الحمل.

ما هي أسباب الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل؟

٧٥%من حالات فقر الدم يرجع السبب الرئيسي في الإصابة بها إلى انخفاض مستويات الحديد في الدم، ويرجع السبب في هذا الإنخفاض في العادة لأنك لم تحصل على ما يكفي من المعادن الغذائية في نظامك الغذائي.

أما عن السبب الذي يجعل الأم تشعر بالإرهاق أثناء الحمل هو أنه بمجرد حلول الأسبوع ٢٤ من الحمل، يقوم الجسم بزيادة كمية الدم في الجسم لنسبة تصل لأكثر من ٤٥% وذلك لتعزيز نمو الطفل والأم معًا.

في الجانب الأخر تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين، وهو عبارة عن بروتين غني بالحديد يقوم بنقل الاكسجين من الرئة إلى جميع أنحاء الجسم، وحتى يقوم الجسم بانتاج الهيموجلوبين فهو بحاجة للحديد حوالي ضعف الكمية التي تحتاجها.

من خلال ما سبق يمكن القول أنه بدون وجود مخزون كافي من الحديد، يتباطئ إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتقل كمية الأكسجين التي يتم مد الجسم بها، الأمر الذي يترتب عليه شعور الأم بالتعب.

تتمثل عوامل خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل ما يلي:

  • في حالة الحمل بأكثر من طفل.
  • كثرة الإصابة بغثيان الصباح.
  • الحمل بعد الحمل الأول بفترة وجيزة.
  • وجود تاريخ مرضي بمرض فقر الدم.
  • افتقار النظام الغذائي إلى عنصر الحديد به.

اقرأ أيضًا: أفضل نظام غذائي لزيادة الوزن

ما هي أعراض فقر الدم أثناء الحمل؟

طرق علاج فقر الدم عند الحامل
طرق علاج فقر الدم عند الحامل

في البداية قد تظن بأن أعراض فقر الدم أعراض طبيعية للحمل، وذلك بسبب تشابه الأعراض بين كل منهم بشكل يصعب تمييزهم عن بعضهم البعض، وتبقى الأم لا تعرف شيء حتى يتم اكتشاف هذا الأمر بفحص الدم.

وتتمثل أعراض فقر الدم فيما يلي.

  • الشعور الدائم بالتعب المفرط أو الضعف.
  • الدوخة والصداع.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • تسارع ضربات القلب وعدم انتظامها.
  • الشعور بخدر في اليدين أو القدمين.
  • الشعور بألم في الصدر دون سبب.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم.
  • تشتت الانتباه ووجود صعوبة في التركيز.
  • تهيج اخدر أو شعور بارد في يديك وقدميك.

اقرا أيضًا: أهم وأبرز 4 فوائد للثوم للرجال وللنساء

 طرق علاج فقر الدم عند الحامل

في العديد من حالات الحمل يكون علاج فقر الدم بسيط، حيث يقدم الطبيب للحامل مكمل يومي من الحديد يوفر للجسم ما يحتاج إليه من حديد قبل الولادة.

للتأكد من حصول الجسم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، والحصول على أفضل النتائج يجب تناول كوب واحد من عصير البرتقال، لأن فيتامين سي يعزز قدرة الجسم على امتصاص الحديد وكذلك عصير البرقوق.

ضع في اعتبارك أيضًا أن توقيت القيام بهذا الأمر مهم أيضًا، حيث يجب تناوله قبل ساعة من تناول مكملات الحديد أو بعد ساعتين، وتجنب كذلك تناول الحليب والبيض والجبن والزبادي والسبانخ والقهوة والشاي لأن تلك الأطعمة تعيق قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

إلى جانب تناول المكملات الغذائية يجب ضم الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد ضمن نظامك الغذائي أيضًا، من ضمن هذه الأطعمة الدواجن والعدس والفاصوليا واللحم البقري والخضراوات الورقية وغيرها العديد من الأطعمة الأخرى. 

نظرًا لأن العلاج يعتمد على السبب، فمن المهم التحدث مع طبيبك حول احتياجاتك الخاصة، وفي الحالة النادرة التي يكون فيها فقر الدم ناتجًا عن نقص فيتامين أو مرض، فسوف يحتاج الجسم إلى مكملات حمض الفوليك أو علاجات أخرى لمعالجة المرض الأساسي.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 مشروبات للتخسيس

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.