لماذا ينصح بتغيير كلمة سر الجيميل وما أهمية ذلك؟

تغيير كلمة سر الجيميل يعد من الإجراءات الضرورية لأي مستخدم، لاسيما وأن حساب الجيميل أصبح يقدم العديد من الخدمات التي يحتاجها المستخدم بشكل دوري. 

أجهزة الكمبيوتر، والهواتف المحمولة تحتوي على الكثير من البيانات الهامة والحساسة بالنسبة لك والتي يجب الحفاظ عليها بعيدة عن متناول المتسللين والقراصنة. 

أهمية تغيير كلمة سر الجيميل باستمرار

تغيير كلمة مرور حساب جيميل باستمرار يمثل أحد أهم النصائح الأمنية لمستخدمي الكمبيوتر، قد يكون الاستمرار في القيام بمثل هذا الإجراء غير مريح بعض الشيء، لكنه يقيك من مخاطر عديدة، لعل أوضح مثال عليها هو ما يحدث لكلمات المرور المخزنة على أجهزة لم تعد تملكها.

وفيما يلي أهم الأسباب التي تجعل من الضروري تغيير كلمة سر الجيميل باستمرار:

الحد من محاولات الاختراق للحساب

عادة ما يقوم المستخدمون بربط اشتراكاتهم المتنوعة بحساب جيميل واحد. لكن الأخطر من ذلك هو توحيد كلمة السر. فهذه الطريقة تعد مغرية جدًا لأن المستخدم لا يحتاج إلا لتذكر كلمة سر واحدة يمكنها فتح كافة الحسابات الأخرى مثل حساب الشبكة والحسابات الأخرى على المواقع المختلفة. لكن على الرغم من سهولة هذه الطريقة، فإن نجاح المتسلل للوصول إلى كلمة سر حساب الجيميل، يعني قدرته على فتح أي حساب مربوط بنفس الإيميل، وبنفس كلمة المرور. 

ينصح دومًا باختيار كلمة سر مختلفة لكل حساب، بحيث إذا نجح المتسلل إلى معرفة كلمة السر لحساب ما، فلن يستطيع الوصول لباقي الحسابات بنفس كلمة المرور.

الحد من التسلل المطول

بعض المتسللين الذين نجحوا في اختراق الكمبيوتر يأخذون ما يريدون ثم يغادرون. لكن البعض الآخر يبقى داخل الجهاز فيما يسمى بـ الاختراق المستمر. 

بقائهم المطول يتيح لهم المراقبة المستمرة لبياناتك وأنشطتك على الإنترنت، وسرقة المعلومات التي لا يتم تخزينها على الكمبيوتر. 

إن تغيير كلمة السر باستمرار يحول دون استمرار المتسللين في اختراقهم المطول لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. 

الحد من التخمين

إن استخدام كلمة مرور واحدة لفترات طويلة، تجعل من السهل على المتسلل تخمين كلمة السر الخاصة بك. فقد يحدث ذلك أثناء كتابتك لكلمة السر أمام أحد الأشخاص بشكل عارض. احتفاظك بنفس كلمة السر لمدة طويلة يجعل كلمة السر عرضة للتخمين من قبل أشخاص غير مسموح لهم بالوصول إلى الحساب.

يفضل دومًا تجنب كتابة كلمة المرور أمام الآخرين، وابتعد عن استخدام كلمات السر القصيرة سهلة التخمين.

منع استخدام كلمات المرور المخزنة على جهازك القديم

إذا قمت بالتخلص من جهاز الكمبيوتر الخاص بك واشتريت جهازًأ جديدًا، عليك التأكد من إعادة تهيئة قرصه الصلب، فالمالك الجديد لجهازك القديم سيحصل على كلمة السر المخزنة على الجهاز.

إذا تخلصت من جهازك القديم دون إعادة تهيئة القرص الصلب، فإنه من المفيد جدًا تغيير كلمة مرور حساب الجيميل الخاص بك، لاسيما إذا كان ذلك الجهاز هو هاتفك المحمول القديم. 

قم باختيار كلمة سر صعبة

تعتمد برامج القرصنة على تخمين كلمات المرور. ويصبح الأمر سهلاً إذا كانت كلمة المرور ذات طبيعة واحدة كأن تكون أرقام أو أحرف. 

يميل البعض إلى استخدام كلمات مرور طويلة في محاولة لزيادة درجة صعوبة استنتاج الكلمة . لكن العبرة هنا ليس بطول الكلمة بقدر تنوع طبيعتها. 

بداية حاول أن تختار كلمة المرور ليست ذات صلة بك. فلا تعتمد على تاريخ ميلادك أو رقم هاتفك. يمكنك استخدام مزيج بين الأرقام والحروف والرموز. فمثلاً، يمكنك استخدام كلمة bravo ككلمة مرور، لكنك ستكتبها كما يلي Br^v0o0. أنت هنا قمت بتغيير حالة الحرف الأول وجعلته كبيرًا، ثم استخدمت الرمز “^” كبديل لحرف A، ثم استخدم الرقم 0 لتعويض حرف o. الكلمة قصيرة، لكن من العسير على الإنسان أو البرنامج تخمين طريقة الكتابة.

نصائح لاختيار كلمة المرور الجيدة

تغيير كلمة سر الجيميل 1

كما سبق وأشرنا من أن طريقة تسلل القراصنة إلى هاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعتمد على التخمين، سواء قام المتسلل بذلك بنفسه أو بالاستعانة بأحد برامج القرصنة.

لذا فإنه عند تغيير كلمة سر الجيميل، ينصح بألا اكون كلمة المرور متوقعة على الإطلاق، فلا يجب أن تكون كلمة المرور هي كلمة أصلا، يمكن أن تكون تحريفًا لكلمة ما وبشكل ما. ويفضل دومًا أن تكون مختلفة في طبيعتها، كان تحتوي على أحرف ذات حالة مختلفة، وأرقام ورموز. ويستوي الأمر في ذلك بين المستخدم العادي أو المستخدم المحترف.

فيما يلي بعض الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار عند تغيير كلمة سر الجيميل

طول كلمة المرور

كلما طالت كلمة المرور كلما زادت صعوبة استنتاج الكلمة. لذا، فإن لجنة الاتصالات الفيدرالية قد وضعت نمطًا موحدًا لكلمات المرور يقضي بألا تقل عن 6 أحرف من حيث الطول. أما جيميل، فيوصي بألا تقل كلمة المرور عن 8 أحرف.

لكن حتى كلمة المرور الطويلة ليس كافيًا لأن تكون عرضة للتخمين من قبل القراصنة. فكون كلمة المرور هي كلمة حقيقية ذات معنى، فإن هناك ما يسمى بهجمات القاموس، والتي تنجح في كسر كلمات السر التي تكون عبارة عن كلمة شائعة.

الاعتماد على عنصر الاختصار

وهو ما يقصد به اختصار الكلمات الشائعة. فإن اختزال حرف أو إضافة حرف خاطئ لكلمة شائعة قد يزيد من صعوبة استنتاج كلمة المرور لأن هذا الاختصار يجعل من الكلمة الشائعة غريبة ومحيرة وأقل عرضة للتخمين.

إضافة طريقة المزج

 التعامل مع كلمة السر بكونها ذات طبيعة مختلفة. فبداية، ستحتوي كلمة المرور على أحرف وأرقام ورموز، أي يجب تجنب توحيد طبيعة كلمة المرور بأن تكون كلها حروفًا أو أرقام (كما هو الحال في تاريخ الميلاد أو رقم الهاتف). 

كذلك فإن حالة الأحرف تحدث فارقًا كبيرًا في صعوبة استنتاج وتخمين كلمة المرور. فيمكن استخدام الأحرف الكبيرة في أماكن غير معتادة، كأن يتم استخدامها في وسط الكلمة مثلاً. 

كما ينصح بإدخال الأرقام والرموز الخاصة كفواصل لكلمة المرور. فإذا كانت كلمة المرور الخاصة بك تتكون من كلمتين مثلاً، يمكن فصل الكلمتين برمز أو رقم له معنى لديك. فهنا تزيد من تعقيد كلمة المرور، لكنك في نفس الوقت تستطيع تذكرها لأنها مألوفة بالنسبة لك.

بعض الرموز الخاصة قد تكون $ أو ^ أو “.

تجنب كلمات المرور الدارجة

هناك بعض الكلمات دارجة وشائعة ويسهل تخمينها، مثل “iloveyou” أو “letmein” أو “abc123”. والتي ينصح بتجنب استخدامها تماماً. ولكن يمكن الاستعانة بالنصائح السابقة لكي تزيد من تعقيد كلمة المرور حتى لو قررت استخدام أحدها. 

طريقة تغيير كلمة سر جيميل

يمكن تغيير كلمة مرور حسابك على جيميل من خلال الهاتف المحمول أو من خلال الكمبيوتر.

ويتم ذلك من خلال شاشة إعدادات الحساب.

تغيير كلمة مرور الجيميل من الهاتف المحمول

  1. افتح تطبيق جيميل المثبت على هاتفك
  2. اضغط على إعدادات الحساب 
  3. قم بالتوجه إلى تبويب “أمان” 
  4. انقر فوق خيار الدخول إلى حساب الجيميل، ثم انقر فوق كلمة المرور.
  5. في هذه الخطوة، سيطلب منك تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور الاعتيادية.
  6. بعد الدخول، قم بإدخال كلمة المرور الجديدة.
  7. عند إتمام العملية ستخرج من الحساب، ويطلب منك تسجيل الدخول مرة أخرى ولكن باستخدام كلمة المرور الجديدة.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.